صنع شخصية متحركة ببرنامج إيموفوري

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم سنتعلم كيف نحول رسمة من سكتش إلى دمية ورقية تفاعلية كهذه!

hoor_mode2 hoor_expressive_nope_blink

 البرامج التي تحتاجها لعمل الشخصية:

1- برنامج رسم يسمح بالخلفية الشفافة وعدة لايرز (شفائف) مثل الفوتوشوب

2- برنامج إيموفوري او لايف تو دي لتحريك الشخصية
إيموفوري لايف تو دي

هذا الدرس يستعمل إيموفوري, مع ملاحظة ان كلا البرنامجين لا يسمحون ببيع العمل الناتج إلا بشروط مذكورة في صفحة خصوصية الاستخدام

والآن, فلنصنع شخصية ثنائية الابعاد تبدو كالثلاثية!

1- أرسم الشخصية بشكل مبدأي

ارسم الشخصية بأي وضعية تحبها من الخصر و اعلى, مع ملاحظة ان اليدين لن تكون لها اي حركات ذات أهمية, مثال:

samples2

هذه عينات لشكل الشخصية, يمكنك رسمها من زاوية او من الأمام تماماً, اذا كانت هذه اول مرة تجرب فيها رسم شخصية من الأمام يمكنك نسخ و لصق اجزاء الوجه لتكون متناظرة

هذه هي الخطوات التي مررت فيها لأحصل على الشخصية التي رأيتموها في بداية الدرس
(من اليسار لليمين)

 transision

 عليك أن ترسم كل جزء من الوجه والشعر والجسم على لاير منفصل ووضعها في مكانها الصحيح

هذه العملية هي الاكثر صعوبة بالنسبة لي لانني اخشى دمج قطعتين مع بعض بالخطأ XD

انا استعملت هذا الدليل لأعرف ما هي القطع المطلوبة وكيف أنسخ اسمها الياباني

kirstenly.tumblr.com

وسأقوم بذكرها ووضع صورة لها لتكون مرجع لي و لكم عند صناعة مى أخرى

انا استعملت برنامج MyPaint
لرسم كل شيء لانني ارتاح للنتيجة النهائية, وعندما انتهيت قمت بحفظ اللوحة على شكل عدة ملفات
PNG Multiple
لكن يمكنك استعمال فوتوشوب او ساي او اي برنامج آخر طالما كانت لديك إمكانية حفظ كل لاير لوحدة او حفظ الصورة على هيئة فوتوشوب بخلفية شفافة

2- قم بتعديل اسماء اللايرات او الشفائف لتكون بالإسم الياباني

سأكتب هنا كل لاير إلزامي مع اسمه الياباني لتقوم بنسخه بسهولة, توجد اسماء اخرى لقطع مثل الفم الضاحك و شعر إضافي لكننا لن نستخدمها هنا

الاسم الياباني القطعة شكلها
マブタ通常 حدود العين eyeliber
瞳通常 القزحية والبؤبؤ pupil
白目通常 بياض العين eyes1
マブタ閉じ العين حين تكون مغلقة eyes2
الحواجب brows
الأنف nose1
クチ الفم مغلق mouth
クチ開き الفم مفتوح
نسيت ان ارسم فم
طبيعي فجعلتها تصرخ
طوال الوقت خخخخ
mouth2
輪郭 الرأس face1
前髪 الجزء الأمامي للشعر bangs
後髪 الجزء الخلفي للشعر backhair
胴体 الجسم + لاحظ الإضافة
في منطقة الرقبة
من أعلى
torso
الصدر او قلادة  لم استعملها, يمكن استعمالها لربطات العنق والسلاسل
الأذنين لم استعملها لانني جعلتها جزء من قطعة الرأس

قم بترتيبها لتبدو الشخصية بشكل صحيح (الشعر في الخلف والقذلة في الامام و الأنف فوق الوجه الخ)
ستنتهي بدمية تبدو عادية لكن كل قطعة منها توجد على شفيفة منفصلة هكذا
(ملاحظة: شخصيتي لها ذراعين منفصلتين عن بقية الجسم لكن لا انصح ان تفعلوا المثل, كانت عملية مزعجه)

layers

3- قم بتحديد محيط كل قطعة

هذه الخطوة مهمه للبرنامج هذا بالذات, لانه يقوم بتحديد المساحة القصوى لكل قطعة اثناء التحريك فلا يخرج الفم عن مجاله او القزحية عن محيط العين الخ

في الفوتوشوب افتح مجلد في قائمة اللايرز وقم بتحديد شفافيته إلى 50% او ما شابه ليسهل عليك رؤية ما تفعله
أو يمكنك استعمال أداة المربعات المملوؤة, او مربع التحديد مع سطل الألوان, اي شيء طالما تستطيع رسم مستطيل ما على لاير جديد

والآن قم بتحديد كل قطعة في مستطيل على لاير خاص بها, وقم بتسميته حسب القائمة الموجودة ادناه.
لون المستطيل او درجة شفافيته غير مهمه, طالما كان مستطيلاً او مربعاً ويغطي كامل القطعة المطلوبة (تأكد ان فمك المفتوح مغطى ايضاً, لا تعتمد على الفم المغلق فقط!)

اسم المحيط القطعة المشمولة ملاحظات
目L枠 العين اليسرى تأكد منها تشمل العين المفتوحة والمغلقة
目R枠 العين اليمنى
眉L枠 الحاجب الأيسر
眉R枠 الحاجب الأيمن
鼻枠 الأنف
クチ枠 القم تأكد من انه يشمل الفم المفتوح والمغلق
頭部全体枠 حدود الرأس يشتمل على الأقراط والشعر الامامي والخلفي
胴体全体枠 حدود الجسم من أعلى الرقبة حتى الخصر
トリミング枠 حدود الشخصية ككل قم بتحديد ما تريده ان يظهر في الصورة النهائية

ستنتهي بشيء مرعب كهذا

 frames

 4- قم بتحديد نقاط الإرتكاز

وهي ثلاث نقاط رئيسية تساعد البرنامج على تحريك الشخصية بشكل واقعي عند الرقبة والخصر الخ
وبالطبع عليك كتابة إسمها باليابانية خخخخخ

首中心 مفصل الرقبة تقريباً عند الفم dots
原点 منتصف الشخصية او منتصف الصورة
腰中心 الخصر لو كانت ستتمايل من جانب للآخر

مبروك! لقد انتهينا من رسم الشخصية!

والآن كل ما علينا فعله هو فتحها ببرنامج إيموفوري واللعب بها هناك XD

5- افتح الصورة ببرنامج إيموفوري

حين تقوم بفتح البرنامج لأول مرة ستظهر لك نافذة فارغة و مجموعة استفهامات

emofuri

هذا لأن النظام في وضع دعم اللغه العربية و الانجليزية, البعض يفضل تغيير إعدادات النظام ليستطيع قراءة القوائم اليابانية لكنني اعتدت عليها وفي الحقيقة لن تحتاج من القوائم سوى سطرين
أول سطر لفتح مشروع سابق (لا يمكنك بدء مشروع جديد) والسطر ما قبل الأخير لاستيراد ملف فوتوشوب لمشروعك المفتوح
إذن فلنفتح مشروع سابق (توجد عينات قياسية ) والحمد لله خخخ

emofuriopen

أول زر من أول قائمة سيفتح لك نافذة, اختر منها الملف الموجود بشكل قياسي داخل البرنامج, سيكون اسمه
E-mote30sajhej.MMO
يمكنك إعادة تسميته لو احببت, الاسم غير مهم طالما كانت الصيغة صحيحة.
عموماً سيظهر لك هكذا
emofuri_defau

هذه هي الدمية القياسية ويمكنك اللعب بها كما تحب, لكننا سنقفز مباشرة للعب بدميتنا التي امضينا سنوات من حياتنا في تسميتها باللغه اليابانية خخخخ

قم فتح اللسان الأول واختر السطر الوحيد الذي يحتوي على كلمة PSD
هذا السطر يعني: استيراد من ملف فوتوشوب

emofuripsd

حين تختار ملف الفوتوشوب لدميتك سيفتح لك نافذة فيها الكثير من الأشياء, فقط قم بالموافقة عن طريق اختيار الزر الأيسر في الأسفل
インポート
(اضغط لتكبير الصورة)
import
تراااا! والآن ستظهر لك شخصيتك الجميلة اخيراً!
قد تكون بها بعض النواقص, حينها تأكد من تسميتك للأشياء بشكل صحيح وان اسم اللاير لا يحتوي على فراغات في آخر السطر

done

6- حفظ المشروع الجديد و تعديل  حركات الشخصية

لحفظ المشروع الجديد قم باختيار الزر الثالث من اللسان الرئيسي, او اضغط
Shift+CTRL+ S

save1111

لترى السحر الحقيقي, قم فتح القائمة الحمراء واختر اي من الخيارات الموجودة فيها لترى شخصيتك تتحرك
سأضع ترجمة سريعة للقوائم التي يمكننا اللعب بها
(شخصيتي لها اربع ايدي الرجاء غض النظر خخخخ)

emofuri_tuto

هذا شرح القائمة الحمراء, اعتذر على اللخبطة لكنكم ستفهمون كل شيء لو استعملوا الازرار اكثر خخخخخ

emofuri_tuto1

لو كان لديك قطعة تتحرك بشكل خاطيء يمكنك تعديلها من القائمة الزرقاء

emofurituto3

والآن قمت بتجهيز الشخصية لكن كيف اقوم بحفظ الصورة؟

إذهب للقائمة الحمراء و اختر التعبير الذي تريد حفظه, ثم اضغط زر الإستخراج

emofuri_tuto4

هذه هي النتيجة النهائية, استخراجها بشكل صورة متحركة جميل لكنني ايضاً استطيع استعماله لصنع روايات تفاعلية دون ان احتاج لرسم كل تعابير الوجه يدوياً

hoor__chasing_flies_0 hoor_yeslets__   hoor_wait_loophoor_bg

النهاية!

One thought

Comments are closed.